Tuesday, August 24, 2010

الأردن كبير عليك

خالد الكساسبه


الاردنيون ليسوا (آل ياسر) ولن يتحملوا الاستبداد الى الابد ، وهم ليسوا (بلالا) ولن ينتظروا (ابي بكر الصديق) ليحررهم من امية ، بل هم (جساس) لن يتوانى عن قتل (كليب) ان اعتدى على ابل (البسوس) ، وهم (المهلهل ) لن يتوانوا عن رمي كاس النبيذ من ايديهم ويصرخون في وجه الكابيتاليين : "اليوم خمر وغدا امر" .

الاردنيون ، يا سادة ، نوعان : الاول قابض على انفاس الشعب ، والثاني قابض على جمرة الوطن ، ولكنهم لن يقبضوا على الظلم ،هم مثل الرومان الذين اسقطوا شاوشيسكو، ومثل اليونان الذين ثاروا على القمع والديكتاتورية ، هم يؤمنون :" ان الصبر مفتاح الفرج " ، ولكنهم يؤمنون ايضا : ان الصبر لا يطول للابد ، وان المعارضة لن تبقى الى الابد معارضة ولكنها ستتحول مع الوقت الى مجابهة .

ان التضييق على الاردنيين حول ، ولسنوات طوال ، صراعهم من صراع بناء الى صراع بقاء ، يبحثون فيه عن هويتهم ورموزهم ، وعن (جعفر) جديد يحمل راية (وصفي) و(هزاع ) ، لا يتركها حتى ولو قطعوا يديه او رجليه ، ومن هنا فان ما جرى خلال الاشهر الثلاثة الماضية من حراك لا بد له ان يستمر حتى اسقاط سمير كاستحقاق اولي نبحث بعده عن باقي الاستحقاقات وهي كثيرة.

الحراك الوطني لم ينته ، هو في حالة استعداد لما هو قادم ،الاسبوع القادم سيطلق العسكر ورقة اقتصادية تفصل البند الاقتصادي لما ورد في بيان الاول من ايار ، وبعد شهر سيطلقون ورقة اقتصادية ثم ورقة اجتماعية ليتم مناقشة هذه الاوراق قبل الدعوة لمؤتمر وطني سيعقد على الارجح في التاسع من تشرين الثاني ، اي يوم الانتخابات للاحتجاج عليها ، او في الواحد والعشرين من تشرين الثاني ليتزامن مع الكرى المئوية ل (الهية ) .

النقاشات الدائرة الان في اوساط المتقاعدين لم تحدد ان كانت الدعوة للمؤتمر ستكون عامة ام فقط قصرها على ثلاثمائة شخصية وطنية رغم كل محاولات الاجهزة الامنية زرع الانشقاقات في الحراك الوطني ، فعلوا ذلك بين المعلمين والمتقاعدين ولكن الانشقاقات المزعومة كانت باهتة لدرجة انها توارت عن الضوء حتى قبل انطلاقها رغم كل الدعم الرسمي .

نقاشات المتقاعدين تدور حاليا مع رجالات العشائر الاردنية ولكن يدهم ممدودة ايضا للجميع : احزاب ونقابات او حتى قيادات اردنية فلسطينية ممن تتبنى بيان الاول من ايار ، بموازاة ذلك كله فان المعلمين ينتظرون الرابع عشر من ايلول بشوق ، شعار اضراباتهم السابقة كان : اسقط اسقط يا بدران ، اطالبهم ان يكون شعارهم في الاضراب الايلولي : اسقط اسقط يا سمير .
قبل اسبوعين اطلق المصريون حملة ضد ترشيح مبارك لرئاسة مصر بعنوان (البلد كبيرة عليك ) ،اطالب بحملة اردنية مماثلة تقول ل سمير : (الاردن كبير عليك) .
لدي امنية ، ان يعينني سمير الرفاعي مستشارا له ، لساعة واحدة فقط ، لن اتحدث كثيرا ، لن اتفلسف ، ساقدم له افضل استشارة وبكلمة واحدة فقط : ان استقيل يا سمير ، وقبل ان تستقيل ان يقيل كل مستشاريه الذين دفعوا به في مواجهات على عدة جبهات في وقت واحد ،ساقول له ارحل بارادتك قبل ان يسقطك الشعب الاردني .

منذ تسعين عاما أقرأ الحكاية ، لكني لم انم مثل شعبي ، يقرؤن له الحكاية نفسها كل يوم مثل طفل صغير لينام ، قرات الحكاية وحزنت وتعبت ومللت ان ارى شعبي مقهور ، لا يفعل شيئا ، لا يستطيع تسلق (جبال رم ) و(الشراة) ويخرج من واديه السحيق الذي حبسوه فيه ، لا يفعل سوى النظر في وجوه السادة نيزدادون هم غنى ويزداد هو فقرا ، مللت انظر لارى : ابن الحراث حراث ، وابن (هارفارد) رئيس حكومة ، ومن خرج الى جبال (عجلون) حاربوه ، ومن تخندق في( دير ابي سعيد) حاصروه ، ومن تزنر باردنيته في (السلط) همشوه .

(انا منذ اليوم) ، لن اجوب الدنيا ، لن ابحث عن وطنيين حقيقيين ، لن اصرخ : " ان طاف رجلا كل الدنيا، لكنه لم يرى شعبا مليئا بالاحزان مثل شعبي " ، انا منذ الاول من ايار ، اردني حر ، لن (اضع راسي بين الرؤوس) ولن اهتف واردد واقول: ( يا قطاع الرؤوس) ، لن (امشي الحيط الحيط واقول يا رب الستر) ، بل سانشد للحرية والعدالة، لن اطالب بنقابة ولا بحقوق عمال المياومة ولا باستقلالية القضاء او بانتخابات نزيهة ،الاستحقاق الاهم الذي يسبق هذه الاستحقاقات هو اسقاط الرفاعي لان حكومته ان تزامنت مع مجلس النواب القادم بالتعيين فان هذا يعني الولوج في عملية بيع الوطن وتنفيذ خطط الوطن البديل على الاردن لاسيما في المرحلة القادمة التي ستحمل المفاوضات النهائية .

في الاخبار ان سمير سجل هدف (تسلل )عبر الامر بتوزيع تبرعات اردني يقيم في الخليج على الاسر الفقيرة ، لم اعجب للخبر، هذا امر طبيعي ، اذا الحكومة ورئيسها جاؤوا عبر حالة تسلل تغاضى عنها (الحكم) ولم يستمع لاحتجات (الجمهور) فلا ضير ان يستمرئ ( سمير) الأمر ، ويسجل كل يوم هدف تسلل عبر الالتفاف على الدستور وكسر (مصيدة) القانون .

بمناسبة رمضان ، كل عام وانتم بخير والاردن بخير وقمح وشعير ، واكرر بتصرف ما قراته لاحد الاصدقاء في الفيس بوك : ذهب الظمأ ،ظمأنا للحرية والخلاص من الجاثمين على صدورنا ، وابتلت العروق ، وسقط سمير ان شاء الله ، وبمناسبة رمضان هل لي ان اتسائل :هل سيصوم وزرائنا عن الكذب ،هل يغضون ابصارهم عن الصحافة الحرة ،هل سيكثرون من قراءة الدستور والالتزام به .



khaledkasasbeh@yahoo.com

No comments:

Post a Comment